قصة وقصيدة المهادي والسبيعي قناة بنت الشيوخ العنزيه

  • last month

Category

📚
Learning
Transcript
00:00تميز قناة بنت الشيوخ ببرامج وثائقية وتراثية تستعرض حياة البدو وعاداتهم وتقاليدهم
00:09تعرض القناة قصصا شيقة تسلط الضوء على الروابط الاجتماعية بين سكان الصحراء وجهود البقاء على قيد الحياة
00:18يمكن للجمهور الاستمتاع بتجربة اكتشاف ثقافة البادية
00:23القناة تجذب مشاهدين من مختلف الاعمار والثقافات
00:28مما يجعلها وجهة مثالية للباحثين عن تجارب جديدة
00:52اصدق الروايات لقيتها في كتاب من شيم العرب لفهد المارك
01:00وقيل ان المارك لقب واسم فهد بن مارك بن عبد العزيز من موليد حايل 1328 وتوفى 1398
01:12عن عمر 70 سنة رحمة الله عليه
01:14رجل ما هو هين في وقته ولا هو بسيط
01:17رجل دولة رجل سياسي مؤلف اديب مفكر له كتب ومؤلفات عديدة
01:23اشتغل في سفارة المملكة العربية السعودية في انقرة وفي ليبيا وفي صنعة وفي دمشق
01:28فرجل له مكانته موحي الله رجل يألف يتكلم ويكتب اي شيء
01:33حتى ان كتابه يهمش فيه ويكتب بعض الدلائل ويكتب بعض القصص ويكتب بعض الشواهد
01:38واذا اضاف شيء قال انا اضفت هذا الشيء ولكنه ما يخالف المعنى
01:42فهو انا عندي بالنسبة لي اصدق من روا قصة المهادي
01:48وقصة المهادي تبدأ بهذه الطريقة انا اختصرها لكم وموجودة في الجزء الاول من كتاب شيام العرب
01:54مفصلة بالتفصيل لكن فهد المارك في الكتاب يذكرها باللغة العربية الفصحة ويضيف الفاظ كثيرة
02:00فهنا نذكرها باللغة البدوية ونختصرها ونعطيه الزبدة
02:05المهادي غازي رايح في غزوه ومعه مجموعة من اخويا
02:09مروا على عرب مفرجة السبيعي
02:14لما مروا شاف له بنت
02:17اعجب بهالبنت وتعلق قلبه فيها
02:20صرف اخوياه بطريقة ما وراح وضاف عند اكبر بيت في العرب هذولي
02:26جلس عنده فترة ماحب يبوح بسره وبحاجته
02:30اللي هي يبغى يسأل هنا البنت مخطوبة ما هي مخطوبة
02:33هيبغى يتزوج على سنة الله ورسوله
02:35لكن الان كيف يبيح سره ويقوله المن
02:39ومنه الرجل اللي يقدر يضمنه او انه مثلا يكتم سره
02:43فجلس في اختبار قال انا باختبر الرجال
02:46ودائما الرجال اذا تختبرهم اختبرهم في صبرهم وحياهم
02:51فتصنع انه مريض بالصرع او التشنج لهو الصرع
02:56وقلط مرة في مجلس كبير وتعين له ولد
02:59ولدين شباب اللي هو مفرج
03:02وجلس جنبه ثم انمثل من تمثلية الصرع
03:05وقام يتكي على مفرج
03:07مفرج تحمله
03:09قام الرجل الجديد بيشلونه عنه قال لا تركوه هذا ضيف
03:12ضيف عزيز ما هو بحيا الله
03:14المهم لين فك السرع منه درن هذا غايته وهدفه اللي هو مفرج
03:20طلعوا اياه وراحوا البيت مفرج
03:22قال يا مفرج انا وضعي كذا كذا كذا
03:25انا والله ما جيت ولا فيني الا العافية ولكن انا شفت وشفت وشفت
03:29ودخلت البيت ذا
03:31قال البيت هذا قال ايه قالت اعرفها لو شفتها قال اعرفها قال تعال
03:35خذه بيده وراح للبيت اللي دخلت فيها البنت
03:38فلما جاء ناداها ما تدري ان المهادي معاه
03:42يا فلانة طلعت البنت شافت المهادي ورجعت شافها
03:47قال هذي هي قال هذي هي قال هذي اختي
03:50وانا بزوجك اياها
03:51وباخذ موافقة ابوي وابشر بالخير يا ضيف الرحمن
03:55راح لأبوه وعلمه وقال حنا هذا ضيفنا وكذا وكذا
03:59قال بارك الله فيك يا ولدي لا بالله الله يعينك ويصبرك
04:03زوجوه ثاني يوم
04:05البنت اصلا بنت عم مفرج ومحيرها
04:10يتيمه مربيها وبوه ومحيرها
04:13مثل ما يحير الولد بنت عمه ومن اول
04:16وبالامكان الواحد يفك الحيار يعني
04:18اذا كان ما يبي بنت عمه يبيع حيارها مثلا
04:22بذود يبيعها بذهب بسلاح باي شي
04:25وفي قصص كثيرة على الشي ذا
04:28المهم كرامتنا لغيفه تنازل عن محبوبته
04:32وليست زوجته كما وردت بعض الروايات
04:35دخل المهادي على زوجته ثاني يوم
04:37ما تقبلته ما تبيه حاول فيها يتكلم معها
04:41ما البنت اللي انبكت
04:43قال لها عليك الامان
04:45وابشر يبلي تبينا بس علميني وش الموضوع
04:46وش عندك وش ما عندك
04:49قالت كذا كذا كذا هذا ولد عمي
04:52وانا احبه من يومنا صغار مع بعض
04:54عافتها او عافت نفسها البنت
04:57وهذا من شي من الرجال ومن شي من المهادي
05:00عافت البنت وقال والله ما اقربك
05:02لكن حتى ما نسوي بلبلة وكلام
05:05عطينا يومين وانا بروح لهالي
05:07وبرسلك مرسول الطلاق
05:09وفعلا راح لهاله ورسل مرسول الطلاق
05:12وفيها الشكر والثناء لمفرج على فعلته
05:14وجميله اللي ما ينساه يا ميموت
05:17هذه فعله الطيبة لمفرجه الاولى
05:19والتركه من المهادي الاولى
05:22تزوج بنت عمه وجاب ثلاثة عيال
05:26جلسوا فترة جاهم قحط وجدب
05:28قرر انه يروح للمهادي
05:30ديرة المهادي فيها خير
05:32فلما وصل المهادي اكرمها المهادي
05:34ورحبه وهلابه وتونس بجيده
05:37وفرح بها فرح كبير
05:39لانه حب الرجل
05:41قال لمرته المهادي عنده حرمتين
05:44الحرمة الكبيرة هما الولد
05:46قال لها اتركي البيت وروحي للمره الثانية
05:49وخلي البيت لمرت مفرج المفرج ومرته
05:53قالت سموه بشر
05:55لكنها راحت للمهة العيال الثلاثة
06:00مرت مفرج وقالت لها
06:02يا ام فلان انا لي ولد يلعب مع الشباب
06:07ولد عمره حول العشرين شباب
06:09يلعب في الملعبة يسمونها الملعبة بعيدة عن العرب
06:12واحيانا ما يجي لآخر الليل نص الليل
06:15واذا جا يدخل في طرف فراشي
06:18يحب ينام بفراشي بطرفه
06:20وكله غطاء واحد
06:22فانتي لا تنامين لين يجي الولد وعلميها العلب
06:25قالت خير ان شاء الله
06:27المره سهرت سهرت جاها النوم ونامت
06:30جا الولد في منتصف الليل
06:32ودخل بالفراش ونام
06:34مافي شي محرم الى الان
06:36المهادي سهرانه ومفرج يتعللون لنص الليل
06:39قام مفرج واستاذنا المهادي وراح
06:42كشف الغطاء لقال الولد داخل بفراشه
06:45طريقة الموت ناس قالت بالسيف
06:48لكن فهد المارك يقول انه ضربه برجله على صدره
06:51فادت الى وفاته
06:53من نشط الرجل
06:55توفى الولد
06:57صاحة المره
06:59ذبحت ولد المهادي
07:01ولد المهادي وش جابه هنا
07:03قالت القصة كذا وكذا وامه قالت لي وانا نمت وراحت علي نومه
07:06قام يخبط على راسه
07:08كيف ذبح ولد اعز خياه
07:11قالت له رح وعلم المهادي
07:14راح للمهادي وجلس عنده
07:16ورجع له في نفس الليلة
07:18تفاجأ المهادي يوم جاه
07:20توفى رايح من عنده وش الموضوع
07:22والرجال مختبط وحالته حاله
07:24وعرقه يصب وينتفض
07:26موقف عظيم
07:28قال له يا المهادي انا ذبحت ولدك
07:30القصة كذا كذا كذا
07:32صدر الرجل واحتسب لله سبحانه وتعالى
07:35ورشدا وكرما لضيفه
07:37فقال ما عليك ما حصل لنا خير
07:40ركبه فرسه
07:42وراح اخذ ولده ونزله في الملعبة
07:45بالليل
07:47حتى يجي يشوف مسرحية
07:49حتى يمشيها على الجماعة
07:52ولا يلحق ضيفه ملام
07:54ولا حد يدري ان القاتل هو الضيف
07:56فلما جاء الصباح صاح الصيح
07:58ولد المهادي مذبوح وين بالملعبة
08:01اي اكيد العيال اللي كانوا يلعبون واحد منهم ذبحة
08:03فقام كل واحد يخبي ولده ويسألونه
08:06ما يرد الجواب
08:08يذل يتهم ولدها بانه
08:10اللي ذبح ولد المهادي
08:12صاحبهم المهادي وقال
08:14اجمعوا العرب اجتمعوا في مجلس
08:17قال بما ان ما حد اعترف ذبحة هالولد
08:19ديه عليكم كلكم
08:21كل واحد يعطيني ناقة من اعطيه بنياقة
08:23وفعلا رضحوا للامر الواقع
08:25وهذا امر طبيعي
08:27واعطوا ام الولد ديه من ناقة
08:29فلما جمع النياقة كلها
08:30قال الخوية المفرج هذه لك كلها
08:32لكن خلها
08:34مع حلالي
08:36حتى تهدى الامور
08:38وبعد فترة
08:40يعني ما يعطاها الحلال مباشرة
08:42مثل ما تقول القصص بعض القصص
08:44بعد فترة سحب من الحلال
08:46لين حطه مع المفرج فاصبح غني
08:48مضت السنين
08:50وليالي وانس والخوي مع خوية
08:52وطيب الخاطر والعلم الزين
08:56المهادي له بنت مزيونة
08:58قام والد المفرج الصغير
09:00يتغزل فيها
09:02ويتحارشها على الطريق
09:04وضايقها ثمان سنين
09:06وهي تبكي وتصيح لأمها وابوها
09:08وابوها يقول لها صبري
09:10لدرجة انه قام يراقبها ويتابعها
09:12منعها من الخروج
09:14صبر عليه ثمان سنين
09:16لعد ما عاد يقدر لان جات البنت وابوها
09:18وقالت يا يبا انا ما اقدر
09:20والله ما بيني وبين الحرام الا شظفة
09:22يعني شيء مبسيط
09:24خلاص الرجال ناويني نية الشر
09:26ونية السوء
09:29فيقول فهد المارك
09:31في كتابه
09:33ليش الولد ما راحوا خطبها
09:35فيما انها بنت
09:37خوي ابوه
09:39هذا دليل ان الولد ما هو متربي تربية زينة
09:41يعني يوم كان اما كان مدلع ومدلل
09:44المهم انه سيء
09:46او ان الرجل بعض الناس سبحان الله
09:48حتى يكون في بيئة نظيفة
09:50يخرج لك ابن عاق
09:52او ابن ما هو بصالح
09:53هذا شيء وارد ويمكن اكثر الناس يعرف هذا الشيء
09:58المهادي ضاقت به
10:00ما وده يفرط بخويه
10:02ولا وده يعلمه يذبح ولده
10:04ولا لا لا الى اخره
10:06فقال يا رحل انا يا رحل هو
10:08نادى مفرج
10:10وقال اتعال نلعب البيه
10:12يسمونها البيه
10:14زي اللي بالارض وبالحصا
10:16كل ما حرك حصاها
10:18المهادي قال ارحل ولا رحلنا
10:20ارحل ولا رحلنا
10:21كررها اكثر من مرة
10:23كل منهم دكي
10:25مفرج يدري ان خويه ما قالها عبث
10:28قام من عنده
10:30وما يبي يروح يشكي
10:32يشكي المن ما لها بشكه ولا لزوجته
10:34قال يا مرها القصة كده وكده
10:37قالت واللهم في شيء عظيم
10:39صاير منه
10:41فيه خمال وشيء وقصور صاير
10:43بس ما ادري وشو
10:45فمات مفرج بيعرف وش هالسبب
10:47المهم
10:49وراح استأذنه وقال انا بروح لاهلي
10:51انا بروح لاهلي
10:53انقال له لا تمنع به فالسبب بسيط
10:55وانقال له ما تشوف شر
10:57فمعناه في شيء كايد
10:59قال انا والله بروح لاهلي
11:01قال ما تشوف شر در ان العلم ماهو بسهل
11:03اخذ هاله وهو ماشي بالطريق تعدى العرب
11:05خل هاله على جنب
11:07وقال انا برجع
11:09من عادة العرب يا جماعة
11:11وهذا شيء وارد في كثير من القصص
11:13عادة العرب اذا
11:15اللي يجيه موقف واللي حزنه وشاعر
11:18زي المهادي وغيره
11:19لا نامت الناس سحب الربابة
11:22وهذله قصيدة بالمناسبة بوقتها
11:25وهذه ما فاتت على المفرج
11:27وفعلا رجع ولبد عند بيت
11:30خويه المهادي
11:32لين انتصف الليل يوم سحب الربابة
11:34وجر القصيدة والقصيدة طويلة
11:37لكن المؤلف في الكتاب ذكر منها المفيد
11:41او المهم وحنا بنذكر بس الزبدة
11:44واللي بيرجع لها موجودة في الانترنت
11:46يقول المهادي والمهادي مهمل
11:48لو علتي جميع الورى ما درابها
11:51انا انبينتها بانت الرماقة الاعدى
11:54وانكنيتها ضاق الحشى بالتهابها
11:57ثمان سنين وجارنا مجرم من بنى
11:59وهو كمواطي جمرة ما درابها
12:02رح الجارنا ما جاه منا زرية
12:05ولو جتنا منه ما جاه منا اعتابها
12:08نرفو خمال الجار لدى الزلة
12:11كما ترفو بيض العذار ثيابها
12:13ترى جارنا القالط على كل طريق
12:17ولو كان ما يلقى شهود غدابها
12:21الاجواد اذا قاربتهم ما تملهم
12:24ولن ذال اذا قاربتها عفتما بها
12:27الاجواد مثل العد من ورده ارتوى
12:30ولن ذال لا نسقي ولا ينسقى بها
12:33الاجواد مثل العد من ورده ارتوى
12:36ولن ذال لا تسقي ولا ينسقى بها
12:38الاجواد مثل البدر في ليلة الدجا
12:41ولن ذال ظلما ضايعا من سرابها
12:44الاجواد مثل الزمن للشيل ترتكي
12:47ولن ذال مثل الحشو كثيرا رغابها
12:51واللي عجوز من سبيع العامر
12:53مضيعتا نغرانها في شبابها
12:55وهذا البيت هو اللى بين
12:57الامفرج وشه السبب
12:59واللي عجوز من سبيع العامر
13:02مضيعتا نغرانها في شبابها
13:04قسمتها ارض خلط من امفرج
13:06ما بغاها له زعفران ترابها
13:08وهذا دليل انه يحب امفرج
13:10فالبيت اللى يقول واللي عجوز من سبيع العامر
13:13مضيعتا نغرانها
13:15الغر هو الشاب الصغير
13:17ما حاسبت على عيالها
13:19وما ربتهم صح
13:21فدرى امفرج ان البلة بعياله
13:24في واحد من عياله
13:26مسوي مصيبة او كلهم
13:28فرجع وهم في الطريق طبعا مشوا
13:31لما اصبح الصباح اختلب كل واحد
13:34وكل ما واحد منهم يجيه يقول
13:36يقول ايليتين يرجعوا بشبابي
13:38كان فعلت بالبنات وسويت وتركت
13:41خصوصا في بنات مزين بالقبيلة
13:43منهم بنت المهدي
13:45الكبير واللي تحته
13:47كلهم زعلوا على ابوهم
13:49وقالوا ما يصير هذا خويك وعيب
13:51ايبه وش هالكلامة كيد انك تمزح
13:53الا الصغير قال يولها ايبه
13:55والله لو اني لاحقن عليها يوم
13:57اني لف علبها وتركبها
13:59قال برضاها ولا غصبا عنها
14:01قال لا غصبا عنها
14:03حتى يبري البنت
14:05يمكن البنت متواطئة معه
14:07قال لا غصبا عنها
14:09قال كيف تسويبها قال اثبتها بخنجري
14:11يد بخنجر
14:12قال اثبت يدي بيد
14:14واليد الثانية معي الخنجر
14:16والبنت بترضخ لي
14:18وافعل اللي افعله
14:20قال خير ان شاء الله صد عنه
14:22وسحب سيفه والتفت له
14:24وقطع راسه
14:26وحطه بثوبه وربطه
14:28وراح لأمه والعيال الثلاثين
14:30قال وين اخوكم
14:32قال خلينها معك
14:34قال هذا هو معي
14:36علمهم بالخوة والصحبة بينه وبين المهدي
14:38وذكرهم بها
14:39وذكرهم فعلا اللي ما هو بطيب من اخوهم
14:42وعلمهم انه قطع راسه
14:45حتى يرضخون للامر الواقع ويتأدبون برضه
14:49فقال لاخوه الكبير
14:53قال خذ راس اخوك
14:55وروح يدخل على المهدي وسلم عليه
14:58وحط الراسة عنده ويطلع على طول
15:01وفعلا وصل للمهدي وسلم عليه
15:04وقال هذه من ابوي
15:06ونزل راسة الورع عنده
15:07ودرى المهدي ان مفرج درى بالسبب
15:12وانه اسمع القصيدة
15:14وانه رد المعروف
15:16هذا اللي حصل وهذه نهاية القصة
15:19ولا يعلم ان فيها لها كمالة او ما لها كمالة
15:23والكل منهم راس راس في علم
15:26الطيب فاز به المهدي
15:29والطيب فاز به مفرج
15:31وحيها والله من خوه
15:33اللي ما يصدقها لا يصدقها
15:34لكن القصة متواترة
15:36يعني وردة كثير
15:38وعادة الناس في الوقت هذا
15:41يعني بسبب قلة المعروف
15:43الا ما رحم الله
15:45والطيب يعني تلقاه نوادر
15:48وتلقى الطيبين والذكر والعلم الغانم
15:50الانسان يكره ما يفقد
15:52او يكره ما
15:54الانسان عدو لما يجهله
15:56وعدو لما يكرهه
15:58فالصادق يكره الكذب
16:00والكاذب يكره الصدق
16:01لكن في الاولين كان الصدق والطيبة والمعروف موجودة
16:06والله يجعلنا وياكم من اهل المعروف

Recommended